منتدى طلبة كلية العلوم السياسية والاعلام
اللغة المــــــــــــــــــــرئية W6w20010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلى أُسرة المنتدى
منتدى طلبة كلية العلوم السياسية والاعلام
اللغة المــــــــــــــــــــرئية W6w20010
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلى أُسرة المنتدى
منتدى طلبة كلية العلوم السياسية والاعلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية العلوم السياسية والاعلام


 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زيارات المنتدى
المواضيع الأخيرة
» البعد الاتصالي لحماية البيئة في الجزائر pdf
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2016 8:05 pm من طرف nasreddine_f

» هذا الكتاب فيه كل شيء عن العلاقات العامة و الاتصال
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 06, 2014 8:01 pm من طرف سعاد33

» ماجيستير الاعلام البيئي الجديد في جامعةالجزائر
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2014 11:10 pm من طرف سعاد33

» مذكرة تخرج بعنوان المعالجة الاعلامية لمشكلات البيئة في الصحافة الجزائرية
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2014 7:24 pm من طرف سعاد33

» استغاثة مكتبة مصر العامة للقبطان محمود حنفي جبر
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 12:03 am من طرف mostafa samir

» حفل تكريم الطلبة المتفوقين للمرحلة الاعدادية
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 11:51 pm من طرف mostafa samir

» أثر التلفزيون الفضائي المباشر على الشباب الجزائري مذكرة تخرج
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2014 12:58 pm من طرف صونيا

» أطروحة دكتوراه:للدكتور فايزة يخلف
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2014 9:20 pm من طرف زروقي راضية

» سيمولوجيا الصورة
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 4:20 pm من طرف محمد البوعزاوي

» مبادئ علم السياسة.. مدخل.. موجز لدراسة العلوم السياسية.
اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2014 3:37 am من طرف أدهم الخطيب

ساعة المنتدى

تابع اخبارنا على الفيس بوك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nasreddine_f
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
نبيل معاشو
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
اسلام85
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
ziiad15
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
soso
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
nawel
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
torkey
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
tayeb
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
sonhaj2002
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
hadjerhichem
اللغة المــــــــــــــــــــرئية Barاللغة المــــــــــــــــــــرئية Voting_bar2اللغة المــــــــــــــــــــرئية Bar 
سحابة الكلمات الدلالية
علوم سياسية للدكتور دكتوراه ماهي الجامعة تحليل نتائج الصورة الجمهور سيميائية الثانية الاتصال وسائل قسايسية والاتصال الاعلام
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منع النسخ
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7755 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MehdiDZ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2069 مساهمة في هذا المنتدى في 332 موضوع
pagerank

شاطر
 

 اللغة المــــــــــــــــــــرئية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasreddine_f
مدير المنتدى
مدير المنتدى
nasreddine_f

التخصص :
  • اعلام و اتصال

العمر : 53
ذكر
عدد المساهمات : 388

اللغة المــــــــــــــــــــرئية Empty
مُساهمةموضوع: اللغة المــــــــــــــــــــرئية   اللغة المــــــــــــــــــــرئية I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 9:14 pm

إذا كانت طبيعة الفوتوغرافيا والسينما تعالج في الغالب من جهة نظر فينومونولوجية، فإن النهج -الذي ينظر إليها باعتبارها لغات- حديث جدا. في هذا الصدد، أمكن ملاحظة الفرق بين بنية الفوتوغوافيا وبنية السينما فيما يتعلق بطريقتهما في الإمساك بالواقع. وهكذا، رأى بارث في زمنية الفوتوغرافيا مقولة جديدة للمكان/الزمان : >تتأطر بكونها حيزا مباشرا وزمنا سابقا<، >ربط لامنطقي "للهنا" و"الذي كان"<. إن الفوتوغرافيا تقدم لنا واقعا سابقا، وحتى حينما تعطي انطباعا بالمثالية فهي لا تحس باعتبارها وهما محضا : إنها وثيقة لواقع "نحن في منأى عنه".
وعلى العكس من ذلك، فإن السينما تستدعي إسقاط الذات فيما تراه. ولا تقدم نفسها بكونها استحضارا لواقع مضى، بل بوصفها خيالا تعيشه الذات. وهناك من يرد هذا الانطباع الذي تثيره السينما ونتلقاه كواقع خيالي إلى قدرتها على تمثيل الحركة، الزمان، الحكي، الخ.
من جهة أخرى، اهتم المخرجون أنفسهم بخصائص السينما منذ بداياتها بعيدا عن النقد الفينومينولوجي، وكانوا السباقين في استخراج قوانينها. ومن هؤلاء : إيزنشتاين وفيرتوف. فنحن مدينون مثلا لإيزنشتاين بالدروس الأولى حول الشكل والدلالة التي يبرهن فيها على أهمية المونتاج في الإنتاج السينمائي، ومن ثم في كل إنتاج دال.
إن السينما لا تنقل واقعا معينا بطريقة "موضوعية" وطبيعية أومتصلة؛ إنها تجزئ مقاطع وتعزل مستويات، وتعيد تركيبها عبرمونتاج جديد. إنها لا تعيد إنتاج الأشياء، بل توجهها وتنظمها وتبنينها. ولا تتخذ هذه العناصر معنى إلا في البنية الجديدة المحصل عليها عن طريق المونتاج. إن مبدأ التركيب هذا، أو بالأحرى مبدأ الربط بين عناصر منفصلة، متشابهة أو متناقضة، التي يحدث تلاقيها دلالة غير موجودة في تلك العناصر نفسها هو المبدأ الذي وجده إزنشتاين (1) في الكتابة الهيروغليفية. فالرجل معروف باهتمامه بالفن الشرقي، وتعلمه للغة اليابانية...
وحسب رأيه، فالمفروض أن يكون الفيلم نصا هيروغليفيا، حيث لا يكون للعنصر المنعزل معنى خارج التوليف السياقي، وفي ارتباط مع موقعه في البنية. نسوق في هذا المجال الصورالمختلفة للتماثيل الثلاثة للأسد في فيلم "المدرعة بوتمكين"، لقد كانت هذه الصور منفصلة وفق مستويات مستقلة ومرتبة واحدة تلو الأخرى، فهي تمثل ملفوظا فيلميا يكون فيه المعنى قائما على تمثيل قوة الأسد للثورة البولشفية.
وهكذا، فالسينما تعتبر نفسها، منذ بداياتها الأولي، لغة تبحث عن تركيبها الخاص، ومن ثم يمكن القول، إن هذا البحث عن قواعد التلفظ الفيلمي كان أكثر بروزا في الحقبة التي كانت فيها السينما تبنى خارج الكلام : كانت السينما وهي صامتة تبحث عن لسان ذي بنية مختلفة عن بنية الكلام.
إن ثمة اتجاها آخرمعارضا للمونتاج، يميل إلى سردية سينمائية لا يتم فيها تجزيء المستويات وترتيبها بعد ذلك، يمثل المستوى فيها مقطعا، حركة حرة للكاميرا؛ كأن الفيلم يتخلى عن إظهار تركيب لسانه (ترافلينغ أمامي، ترافلينغ خلفي، بانورامي أفقي، بانورامي عمودي، الخ) ، ليكتفي بالحديث بلغة ما. ذلك ما نعثر عليه عند أنطونيوني وفيسكونتي (2)، وآخرين (أرسون ويلز وگودار). ويبدو أن الأسلوبين معا مقبولان بنفس الدرجة.
إن هذه الملاحظات السريعة تشير مسبقا إلى أنه لا يمكن اعتبار السينما لغة بناء على وحداتها وقوانينها فحسب، بل هي لغة قبل كل شيء. ولقد أمكن الكشف عن الاختلاف بين التصور الذي يجعل من السينما لسانا وذاك الذي يجعل منها لغة. وهناك حاليا دراسات كثيرة مخصصة للقواعد الداخلية للغة السينمائية. بل هناك من الدراسات ما يتجاوز إطار الفيلم بحصر المعنى، لتهتم بدراسة لغة الشرائط المرسومة. إن تعاقب الرسوم هذا الذي يحاكي ترتيب الصور السينمائية بدون شك، يتجاوز سكون الصور الفوتوغرافية وسكون الرسم ليدمج الزمن والحركة في الحكي.
إن الصورة (أو الصورة الفوتوغرافية) عندما تكون معزولة تصبح ملفوظا، وتنتج سردا إذا كانت مرتبة مع غيرها. وهنا يمكن تلمس مجال جديد للبحث : العلاقة بين اللغة السينيمائية والشرائط المرسومة من جهة، والنص اللساني (الكلام الفعل) الذي يطابق هذه اللغة ويترجمها ويمثل سندا لها من جهة أخرى.
بيد أنه لا يتعلق الأمر هنا بالاستعمال اللساني لمصطلح "لغة". إنه يتعلق باستعمال قياسي : مادامت السينما نسقا للفوارق يبث خطابا يمكن تسميته لغة. إن المشكل يعود إلى معرفة ما إذا كان التصور اللساني للغة قابلا لأن يصلح كأداة في تحليل الفيلم بعد الدراسات النفسية التي أقيمت حول الظاهرة السينمائية، وذلك في أفق تأسيس سميائيات للسينما.
يلاحظ كريستيان ميتز في كتابه "حول دلالة السينما" (1968) عدم وجود شيء يمكن مقارنته بالمستوى الفونولوجي للغة في النسق السينمائي، فالسينما لا تمتلك وحدة من نوع الفونيم. ولكن ليس لديها أيضا "كلمات". عادة ما تعتبر الصورة كلمة والمقطع جملة، لكن الصورة عند ميتز تعادل جملة أو مجموعة من الجمل، ويعتبر المقطع جزءا مركبا من الخطاب. والحال >أن الصورة هي دائما كلام، وليست وحدة لسان<. بناء على ذلك ، إذا كان هناك تركيب خاص بالسينما، فسيقوم على أسس تركيبية غير مورفولوجية.
إن سميائيات السينما تتحدد إما كسميائيات للإيحاء وإما كسميائيات للتقرير. ففي الحالة الثانية ندرس التأطير، حركات الآلة، تأثيرات الضوء، الخ، أما في الحالة الأولى، فيتعلق الأمر بتفكيك الدلالات المختلفة "، الأجواء، الخ ، التي يحدثها الجزء التقريري. وتنتظم سميائيات السينما، من جهة ثانية، بوصفها سميائيات مركبية (دراسة تنظيم العناصر داخل مجموعة تزامنية) لا بوصفها سميائيات استبدالية : إن لائحة الوحدات القابلة للظهور في مكان معين خلال سلسلة فيلمية ليست محددة دائما.
من الممكن تصور الطريقة التي يمكن بواسطتها تقديم هذه السميائيات الخاصة بالسينما باعتبارها دراسة لتركيبها، ولمنطق نسق وحداتها. وكمثال على هذا المنطق هو المركب الاستبدالي : صورة تمثال مصري، صورة فرن عالي، صورة تمثال مصري، صورة فرن عالي، الخ. إن التصادم المتكرر لهذه الصور المرئية من مختلف الزوايا والمقدمة من جوانب مختلفة، يمكن أن يبني في اللغة السنمائية حكاية بأكملها، كان الأدب سيضطر إلى إدراجها بين المركبين المتقابلين (تمثال، فرن) لشرح سبب تعالقهما. ففي مثل هذه الحكاية يحتوي المركب الاستبدالي (الاختياري) قصة هي قصة حضارة البحرالأبيض المتوسط Méditerraneé de Jean-Daniel Pollet.
إن الإشكال في التحليل التوزيعي للفيلم، عندما يتعلق الأمر بالإمساك بنمط التدليل الخاص بالسينما هو، كما نرى معقد، : كيف ستكون الوحدة الدنيا للنموذج المصور سينمائيا؟ كيف يتم تمفصل المكونات : صورة-صوت-كلام في وحدة أو مجموعة وحدات تتآلف ذاتيا،الخ؟. من البديهي أن تحويل مبادئ اللسانيات إلى التحليل السينمائي لا يعطي نتائج إلا بإعادة تأويلها وتكييفها مع النسق الخاص بالفيلم. سيتعلق الأمر باستعمال المفاهيم اللسانية وليس المناهج اللسانية : تمييز بين دال/مدلول، التقطيع، الواصل، الملاءمة، الخ . إن أهمية الدراسة السميائية في هذا المجال ،كما في المجالات الأخرى، تكمن في كونها تكشف قوانين نظام الأنساق الدالة الأخرى، وهو ما لا يبدو في اللسان اللفظي. انطلاقا من هذه القوانين، قد نستطيع استقبالا إعادة النظر في اللغة للكشف عن مناطق دالة تعد في الوضع الحالي للسانيات محجوزة ومكبوتة : يتعلق الأمر بتلك المناطق التي يستحوذ عليها الفن لينتشر فيها وليستكشفها
vv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fspi.ahlamontada.net
 
اللغة المــــــــــــــــــــرئية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول اللغة السنيمائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية العلوم السياسية والاعلام :: قسم علوم الاعلام والاتصال :: طلبة السنة الثالثة :: منتدى تخصص صبر الاراء :: مواد اخرى-
انتقل الى: