عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلى أُسرة المنتدى



 
الرئيسيةبوابة المنتدىس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عدد زيارات المنتدى
المواضيع الأخيرة
» هذا الكتاب فيه كل شيء عن العلاقات العامة و الاتصال
الخميس أبريل 17, 2014 2:57 pm من طرف بولقرينات مروان

»  الابعاد الرمزية للصورة الكاريكاتورية في الصحافة الوطنية مذكرة تخرج
الخميس مارس 27, 2014 12:46 am من طرف joujita22

» كتب الاتصال مضغوطة
الثلاثاء مارس 11, 2014 8:02 pm من طرف fatimaamina

» سيمولوجيا الصورة
الجمعة فبراير 14, 2014 5:27 pm من طرف amira23

» شرح بالصور كيفية المشاركة بمواضيع في المنتدى للاعضاء الجدد
الخميس يناير 23, 2014 12:52 am من طرف sihem. adel

»  مدير المنتدى
الإثنين يناير 20, 2014 4:15 pm من طرف sihem. adel

» طلبات واستفسارات للطلبة
الخميس يناير 16, 2014 3:03 pm من طرف bilsou

» صندوق النقد الدولي
الأحد يناير 12, 2014 6:30 pm من طرف moh_lamin123456

» بحوث في علوم الاعلام و الاتصال
الخميس يناير 09, 2014 6:57 pm من طرف crazy miss

» احتاج بحث حول نظرية حارس البوابة
الخميس يناير 09, 2014 12:24 pm من طرف crazy miss

ساعة المنتدى

تابع اخبارنا على الفيس بوك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nasreddine_f
 
نبيل معاشو
 
اسلام85
 
ziiad15
 
soso
 
nawel
 
torkey
 
tayeb
 
sonhaj2002
 
hadjerhichem
 
سحابة الكلمات الدلالية
الماجستير البيئي مسابقة 2010 الإعلام السياسية اعلام العامة ماجستير الصورة قانون السنة الجزائر الاعلام الاتصال الصحافة اسئلة العلاقات اتصال نتائج 2012 الجمهور العلوم علوم وسائل سياسية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منع النسخ
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6955 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو camille tebib فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2053 مساهمة في هذا المنتدى في 329 موضوع
pagerank
Page Rank Check
 | 
 

 موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nawel
الأعضاء المشرفين
الأعضاء المشرفين


التخصص:
  • اعلام و اتصال

العمر: 26
انثى
عدد المساهمات: 37

مُساهمةموضوع: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 8:32 pm

الاتصال الاستراتيجي المتكامل

بدأ الاهتمام بالبحث والدراسة في ماهية مفهوم الاتصال المتكامل في الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية التسعينات، من خلال دعم جمعيات الإعلان الأمريكية، مثل الجمعية الأمريكية للوكلات الاعلانية (AAAA) والجمعبة القومية للمعلنين (ANA).
وهدفت هذه البحوث إلى فهم محتويات هذا المفهوم، ومسؤولياته، وأهميته بالنسبة للمؤسسات والعملاء والمستهلكين.
ويعد الاتصال التسويقي المتكامل من أشهر العمليات التي تساعد النظمات على بناء علاقتها مع الجماهير المختلفة.
فالهدف الأساسي لهذا المدخل، هو إعطاء قيمة للمؤسسات ومنتجاتها وعلامتها التجارية، من خلال تفعيل علاقتها مع العملاء والمستهلكيين الحاليين والمرتقبين، وغيرهم من مجموعات الجمهور المختلفة, والعمل على الحفاظ على هذه العلاقة ونموها واستمرارها.
تعريف الاتصال الاستراتيجي المتكامل

هي إستراتيجية إدارية حديثة غير تقليدية وغير نمطية (1) تقوم على تكامل ودمج العناصر الترويجية، مثل البيع الشخصي وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة والإعلان. ويستخدمها المسوقون للاتصال بالناس وتعريفهم بخصائص المنتج ومميزاته، وذلك (2)لإيصال الرسالة الترويجية بعدة طرق، بحيث تصل مؤثره بطريقة سريعة مشوقة تقوم على قاعدة أساسية وهي انه لاتوجد وسيلة لها تميز أكثر من غيرها. فجميعها تتكامل لإيصال الرسالة وتحقيق التأثير المتوقع، وبحكم مبدأ التكامل لاتوجد وسيله تقضي على الأخرى. وجميعها تتكامل لتحقيق هدف المؤسسة التجارية، كما يجمع المفهوم بين التدخلات المعلوماتية والتعليم والتعاون والعمليات التجارية والتصميم والتغذية المرتدة ونظم الحوافز لتحسين الأداء في مجال العمل من أجل التوصل إلى منظمات مثالية. وتهدف الدراسة إلى إشباع احتياجات السوق، والعملاء، وتحديد أهداف الأداء، والثغرات، وإعادة تصميم العمليات التجارية الأساسية لتحقيق تلك الأهداف، وتحديد منهجي، وتنفيذ وتقييم مجموعة منسقة من حلول الاتصالات للتوصل للأهداف المطلوبة والموارد المطلوبة.
كما أنه عملية تخطيط وتوسيع نطاق الاتصال بين الشركة وجمهور المشترين و(3) عملية الاتصال المتكامل ضرورية حيث هناك افراداً يناسبهم الاتصال الشخصي مثل:البيع الشخصي ويقوم به من ينتمي إلى المؤسسة التجارية فتستخدم هذه الوسيلة إذا كانت السلعة مرتفعة الثمن ومعدل شرائها منخفض وكانت لها صفة اجتماعية وليس فردية كالسيارة وغيرها من السلع التي تعكس مكانة الشخص الاجتماعية .
أما الوسائل غير الشخصية فهي:
وسائل واسعة النطاق تصل إلى عدد كبير من الجمهور كالإعلانات في الجرائد والمجلات والمذياع والتلفزيون .
(2)ويتناول هذا المفهوم أيضا بالبحث والتحليل نمـوذج الاتصـال التسـويقي المتكامـل "Integrated Marketing Communication" الذي يعد أحد التطبيقات الاتصالية الحديثة التي تمثل القيمة التكاملية في الظاهرة الاتصالية، وقد هدف هذا المفهوم في إطاره النظري إلى تأصيل البعد الاتصالي من خلال البحث في ملامح التكامل في الظاهرة الاتصالية. ويدرس أيضا مفهوم "الاتصال التسويقي المتكامل "IMC وأبعاده ومستوياته وتطبيقاته وأدواته الاتصالية وعلاقته بالنماذج والنظريات والمداخل الاتصالية.
ويعتبر الاتصال الاستراتيجي المتكامل هو المظلة التي تتضمن آليات التسويق واسترتيجيته لبيع المنتج ويتمثل في :البيع الشخصي
الإعلان عبر الوسائط الإعلامية المختلفة(تلفزيون، إذاعة، صحافة)
الإعلان عبر شبكة الانترنت
وغيرها من طرق تسويق المنتج، وذلك لتحقيق النجاح في إيصال المنتج إلى الجمهور المستهدف حيث ان هناك جمهوراً لايستطيع المنتج الوصول إليه الا من خلال الإعلان في الصحف وهناك شريحة أخرى من المجتمع لا يمكن الوصول إليها الا من خلال الإقناع المباشر من خلال البيع الشخصي وجها لوجه .
وقد دخل الاتصال الاستراتيجي المتكامل مجال الدراسات الأكاديمية في الجامعات، لأنه يتصل بعلاقة بينية مع الإعلام ومفهومه في بعده الأكاديمي .
(5)كما يركز الاتصال الاستراتيجي على:التعرف على احتياجات السوق والعملاء والتصورات.
وصف وتفعيل الأداء.
ضرورة التأكد من أن الهدف قابل للتحقيق.
وصف وتفعيل الأداء الحالي للفئة المستهدفة.
التعرف على الفجوة بين الاداء الحالي والمثالي.
و تهدف كثير من الشركات التي تميل إلى توسيع نطاق اتصالاتها التسويقية لتشمل فئات متعددة من الجمهور لكن المستهلكين الحاليين والمرتقبين يمثلون أكثر الفئات من حيث اهتمام الشركات، يليهم الموردون الوسطاء وتجار التجزئة مما يشير إلى أن الشركات تولي الاهتمام الأكبر للمستهلك النهائي. (6)الاتصال المتكامل يأخذ بعين الاعتبار عوامل البيئة الكلية:البيئة الديمغرافية: وهي تؤثر بشكل كبير على علاقات الأفراد وسلوكهم
البيئة الاقتصادية: تتشكل من عوامل تؤثر على القوة الشرائية وأنماط انفاق المستهلك وعلى المسوقين أن يدركوا الاتجاهات الرئيسية في تغيرات الدخل وأنماط انفاق المستهلك.
البيئة الطبيعية: تتضمن المصادر التي تحتاجها الشركة في عملياتها الإنتاجية.
البيئة السياسية والقانونية: إن النظم السياسية هي التي تحدد طبيعة ومحتوى البيئة القانونية المؤثرة في نشاط التسويق.
البيئة الثقافية: تنبع اهمية دراسة البيئة الثقافية من كونها تتعلق بأسئلة لماذا يكون سلوك الناس على نحو معين، وذلك العامل الثقافي يعكس تفكير المستهلك وسلوك الشراء.
البيئة التكنولوجية: تتكون من قوى تؤثر على التكنلوجيا الجديدة وخلق منتجات وأسواق وفرص تسويقية جديدة....يتبع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nawel
الأعضاء المشرفين
الأعضاء المشرفين


التخصص:
  • اعلام و اتصال

العمر: 26
انثى
عدد المساهمات: 37

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 8:33 pm


اسباب انتشار مفهوم الاتصال الاستراتيجي التسويقي المتكامل
1- تفتت وسائل الاعلام
o حيث أصبحت الوسائل الاعلامية تستهدف قطاعات أقل وأكثر تحديداً، الأمر الذي أتاح للمعلنين فرصة الوصول للجماهير التي يريدونها وفي مواقع محددة بدقة. وقد نتج عن تفتت وسائل الاعلام فتوراً في الاهتمام بالوسائل الجماهيرية وزيادة التأكيد على البدائل الترويجية الأخرى.
2- زيادة كثافة الاعلان
o أصبح الإعلان الآن يشكل إلحاحاً مستمراً ومكثفا،ً وهو الأمر الذي قد يحدث استجابة سلبيية لتلك الرسائل الملحة. فإحساس الفرد أنه مستهدف طيلة الوقت جعله يلجأ لاستخدام تكنيكات ودفاعات سيكولوجية مضادة
3- التحول في قوة الوسطاء
o حيث أصبح تجار التجزئة هم الوسطاء الأقوياء الذين يقومون بترويج منتجات المنتجين، وتوفيرها للمستهلكين النهائيين أو عرضها بشكل ظاهر، الأمر الذي يعطي لهذا المنتَج ميزة نسبية عن غيره.
4- الرغبة في الحصول على عائد أو مردود أعظم
o في محاولة لتحقيق أعظم فائدة للنفقات الترويجية، أعادت الشركات توزيع الموارد واقتطعت من الإعلان وتوجهت إلى طرق تؤتي ثمارها بشكل أسرع كما أنه من السهل قياس تأثيرها مثل التسويق المباشر وتنشيط المبيعات. فقد أصبح الاعلان التقليدي غير مفيد في بعض الحالات، بالإضافة إلى استهلاكه الكثير من النفقات في حين توجد طرق أخرى يمكنها أن تحقق ميزة أكبر، فشعرت الشركات أنها في حاجة إلى إعادة النظر وإعادة توزيع الموارد المتاحة للترويج.
أهم العوامل التي ساعدت على زيادة الاهتمام الاتصال الاستراتيجي التسويقية المتكاملة
- تراجع الاعتقاد في قوة الاعلان عبر وسائل الاتصال الجماهيري.
- زيادة تكاليف استخدام وسائل الاتصال الجماهيري.
- الرغبة في زيادة التأثير على الجمهور المستهدف.
- تفتت وسائل الاعلام.
- تجزئة السوق وتصنيف الجمهور.
- صعوبة التمييز بين الماركات المختلفة.
- ثورة تكنولوجيا الاتصال.
- عولمة الاسترتيجيات التسويقية.
وظائف الاتصال الاستراتيجي التسويقي المتكامل

في التسويق التقليدي كانت معظم الأنشطة الاتصالية ذات اتجاه واحد، بمعنى ان الشركات كانت تقوم بتصميم الرسائل وإرسالها للجمهور المستهدف بهدف خلق الوعي أو التأثير على دوافع الشراء. أما في الاتصال التسويقي المتكامل فإن الاتصال يستخدم لإقامة حوار بين المؤسسة وجماهيرها، وهو في معظمه اتصال ذو اتجاهين. ويستخدم الاتصال التسويقي لجميع المنتجات سواء كانت سلع أو خدمات أو أفكار، كما أنه يوجه لكل أنواع المستهلكين يستوي في ذلك المستهلك النهائي للمنتَج أو الشركات أو المؤسسات الأخرى. وتختلف وظائف الاتصال التسويقي باختلاف نوعية الشركات أو المؤسسات ونوعية المنتجات التي تقدمها وجمهورها المستهدف ومواردها المالية وكذلك المنافسين، حيث لايوجد أسلوب واحد تستخدمه الشركات في إدارة اتصالاتها التسويقية. من أكثر وظائف الاتصال التسويقي استخداماً الاعلان، والعلاقات العامة التسويقية، والاتصال الشخصي, وتنشيط المبيعات، وخدمات العملاء. ومعظم هذه الوظائف كانت تستخدم من زمن بعيد، ولكن الجديد هو إدارة هذه الوظائف من خلال مدخل التكامل الذي يعتمد على التنسيق بين هذه الوظائف . وتستخدم الشركات مزيجاً من هذه الوظائف تختلف داخل برنامج الاتصال التسويقي المتكامل طباً لنقاط القوة والضعف لكل أداة اتصالية ومدى قدرتها على تحقيق الأهداف المرجوة، ومدى تناسبها مع الجمهور المستهدف. وتختلف هذه الوظائف من حيث قدرتها على خلق وتوصيل الرسائل الخاصة بالمنتَج وعلامته التجارية، خاصة وان ظروف ومتغيرات السوق واستراتيجيات المؤسسات ذاتها تتغير باستمرار. والاتصال التسويقي الناجح هو الذي يتم التتخطيط له بعناية ويعتمد على التكامل بين الأقسام المختلفة المسؤولة عن القيام بالوظيفة الاتصالية.
القواعد الأساسية لاستخدام الاتصال الاستراتيجي التسويقي المتكامل
- دعم الإدارة العليا لاستخدام هذا المدخل والتأكد من فهمها لأهميته ومزاياه.
- تكامل المستويات المختلفة للإدارة والتاكد من وعي وفهم الجميع لأهمية تكامل الرسائل الاتصالية الصادرة عن المؤسسة.
- وضع المستهلك في المقام الأول وتركيز فكر المؤسسة على تلبية احتياجاته ومتطلباته وكسب تأييده وإقامة علاقة وطيدة بينه وبين المنتَج، واستخدام الادوات الاتصالية المناسبة.
- تحديد أهداف الاتصال الاستراتيجي التسويقي بوضوح حيث تتناسب وتتوافق مع باقي أهداف المؤسسة.
- أن تتناسب الميزانية مع الاهداف المطلوب تحقيقها حتى لا يتسبب عجز الميزانية في التقصير في تنفيذ هذه الأهداف بفعالية.
- وضع نظام معلوماتي جيد للتسويق يساعد في تحديد احتياجات المستهلك ويرد على تساؤلاته وشكواه.
- المرونة في استخدام الأدوات الاتصالية المختلفة والمرونة في تغيير بعض الأهداف والنقاط داخل برنامج الاتصال التسويقي إذا ظهر ما يتطلب هذا التغيير حتى لايتاثر البرنامج كله.
- الاعتماد على كل أدوات الاتصال التسويقي سواء الجماهيرية أو التفاعلية في توصيل الرسائل المختلفة إلى الجمهور المستهدف والتأكد من تكامل وتوافق الرسائل الصادرة من هذه الأدوات مع بعضها البعض حتتى تزداد فعاليتها ومصداقيتها.
المصادر
• محاضرات مساق (مادة) الاتصال المتكامل، د. الصادق رابح، كلية الاتصال، جامعة الشارقة
• د. شيماء السيد سالم، الاتصالات التسويقية المتكاملة، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2006
• صحيفة الاقتصادية الالكترونية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
• مفهوم الاتصال المتكامل من وجهة النظر الأكاديمية، مقابلة د. محمد الأمين ،جامعة الشارقة، كلية الاتصا ل
• موقع الإعلامية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
• منتدى طلبة جامعة محمد بن سعود الإسلامية، تجمع طلاب الاتصال التسويقي والإعلان .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
• جريدة الرياض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لقد تعبت في احضار الموضوع لذا لاتذهبو هكذا غان الموضوع يحتاج الى ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rafik



التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 4

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   السبت سبتمبر 19, 2009 2:16 pm

شكرا جزيلا لك أختى نوال على هذا المجهود المزيد إن كان هناك جديد لا تبخل علينا.سلام. :موضوع رائع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nasreddine_f
مدير المنتدى
مدير المنتدى


التخصص:
  • اعلام و اتصال

العمر: 43
ذكر
عدد المساهمات: 387

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fspi.ahlamontada.net
ليلينة
الأعضاء الجدد
الأعضاء الجدد


التخصص:
  • اعلام و اتصال

انثى
عدد المساهمات: 6

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   السبت سبتمبر 26, 2009 11:34 am

اريد كل المعلومات حول الاعلام البيئي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nasreddine_f
مدير المنتدى
مدير المنتدى


التخصص:
  • اعلام و اتصال

العمر: 43
ذكر
عدد المساهمات: 387

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   السبت سبتمبر 26, 2009 3:09 pm

مرحبا ليلينة استعملي خاصية البحث التلقائي للمواضيع
واكتب الموضوع غير الموجود بالمنتدى وسيتم احضاره قريبا ان شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fspi.ahlamontada.net
sonia



التخصص:
  • اعلام و اتصال

انثى
عدد المساهمات: 3

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الإثنين سبتمبر 28, 2009 11:46 am

je veux des informations sur le module "communication de envernement
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
torkey
الأعضاء المشرفين
الأعضاء المشرفين


التخصص:
  • اعلام و اتصال
  • علوم سياسية

العمر: 27
ذكر
عدد المساهمات: 36

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الإثنين سبتمبر 28, 2009 3:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
faycalweb



التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 4

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 10:20 pm

thanks a lot and good luck
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sonhaj2002
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 24

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الخميس أكتوبر 29, 2009 4:50 pm

اريد معلومات عن المدرسة العليا للصحافة و التخصصات المفتوحة هناك و لكن لقسم علوم الاعلام و التصال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mounir19.dzblog.com
djaaroun
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 11

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الإثنين أبريل 05, 2010 12:15 pm

مرحبا أود أن تزودوني بطريقة حل أسئلة اماجستير حبذا لو ترسلون لي عبرالبريد الإلكتروني عينة أي سؤال و طريقة الإجابة
وشكرا


عدل سابقا من قبل nasreddine_f في الأربعاء أبريل 07, 2010 10:03 pm عدل 1 مرات (السبب : ممنوع نشر البريد الالكتروني و الروابط رجاءا احترمو قوانين المنتدى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nawar lemnawar



التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 2

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:16 pm

ااخواني الكرام شكرا على هذه المساعدة لكني محتاج الى ان تعطوني فكرة عن طبيعة الاجابة عن اسئلة الماجستر للاتصال البيئي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
melikali
الأعضاء الجدد
الأعضاء الجدد


التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 7

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الإثنين أكتوبر 11, 2010 7:27 pm

شكرا لك أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
djmilano



التخصص:
  • اعلام و اتصال

ذكر
عدد المساهمات: 3

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص   الخميس أكتوبر 14, 2010 10:11 pm

سؤال ماجستير مع الإجابة النمودجية في تخصص سيميولوجيا الإتصال
أنا خوكم راني حاصل يا خويا المشرف نصر الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

موضوع الاتصال الاستراتيجي الهام لكل الطلبة المقبلين على التخصص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كتابة موضوع للحادي عشر أدبي( للأحد)
»  موضوع متكامل عن كل ما يخص عيد القيامه المجيد mp3 وعظات مكتوبه
»  مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
» موضوع البحث حرية الاعلام في قانون 1982-1990 لمقياس قانون الاعلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ماجيستير الاعلام و الاتصال :: خاص بالماجيستير-